کد مطلب:103477 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:136

خطبه 042-پرهیز از هوسرانی











[صفحه 204]

(ایها الناس ان اخوف ما اخاف علیكم) ای ان اكثر الاشیاء خوفا علیكم، بان تقعوا فیه و یوجب سلب دنیاكم و آخرتكم (اثنتان) ای خصلتان الاولی (اتباع الهوی) بان یتبع الانسان میوله النفسیه التی تامره بالملذات و المشتهیات المحرمه، (و) الثانیه (طول الامل) بان یكون الانسان طویل الامل یمنی نفسه بالبقاء فی الدنیا طویلا (فاما اتباع الهوی فیصد) ای یمنع (عن الحق) اذ الحق غالبا فی ضد الهوی، فاذا كان الانسان متبعا لهواه منع عن العمل بالحق و ذلك یوجب شقاوه الدنیا و الاخره (و اما طول الامل فینسی الاخره) اذ الانسان اذا طال امله اشتغل بامور الدنیا و انغمس فی ملذاتها و ذلك یوجب نسیان الاخره، فقد ورد ان الدنیا و الاخره ضرتان كلما ارضیت احدیهما، سخطت الاخری (الا) فلیتنبه السامع (و ان الدنیا قدولت) ای ادبرت (حذاء) ای ماضیه سریعه التصرم و الانقضاء و ذلك لان دنیا كل احد تسیر سیرا سریعا، و ان ظنها بطیئا، و لذا لا تمر اللیالی و الایام الاوقد انقضت المده، و تمت الایام الموقته لكل احد. (فلم یبق منها) ای من الدنیا (الاصبابه) هی البقیه من الماء و اللبن التی تبقی فی الاناء معرضه للصب (كصبابه الاناء) و مهما رای الانسان باقی عمره طوی

لا فانه بنظر الواقع، لیس اكثر من صبابه الاناء (اصطبها) ای تركها (صابها) ای تاركها، و هذا لتاكید معنی النفره عن الدنیا، فكما ان بقیه الماء لا شان لها كذلك بقیه ایام الدنیا (الا) فلیتنبه السامع (و ان الاخره قد اقبلت) و كل آت مقبل، و كلما مضی یوم من ایام الدنیا، اقتربت الاخره بمقدار یوم (و لكل منهما) ای من الدنیا و الاخره (بنون) فبنو الدنیا من یهتمون لها و بنو الاخره و بنو الاخره من یستعدون لاجلها (فكونوا) ایها الناس (من ابناء الاخره) العاملین لاجلها. (و لا تكونوا من ابناء الدنیا) بان تصرفوا همتكم لاجلها غافلین عن الاخره (فان كل ولد سیحلق بامه یوم القیامه) فمن كان من ابناء الدنیا یلحق بالدنیا و یلقی فی جهنم و من كان من ابناء الاخره یلحق بالاخره و یذهب الی الجنه (و ان الیوم عمل و لا حساب) اذ كل عامل خیر او شر لا یحاسب من عند الله سبحانه و لا یجازی ما یستحق من الجزاء (و غدا حساب و لا عمل) فبالموت ینقطع العمل و یحاسب كل فریق بما عمل، و هذا تحریض علی مبادره الانسان علی الاعمال الصالحه قبل ان یاتی یوم لا یجد فیه مجالا الی العمل. (اقول) هذا منكلام السید الرضی (ره) (الحذاء: السریعه، و من الناس من یرویه جذاء) ای مقطوعه

خیرها، من جذ بمعنی قطع.


صفحه 204.